كيفية التعرف على ترتيب أي موقع على الانترنت محليا وعالميا مجانا.


إذا كنت صاحب مدونة أو موقع جديد على الإنترنت، فلا بدة من أنك ستحتاج إلى مجموعة كبيرة من الأدوات (أدوات مشرفي المواقع) التي ستساعدك في مراقبة أداء موقعك أو مدونتك أو حتى متجرك الإلكتروني، ولعل أهم مايركز صاحب أي موقع على الأنترنت هو ترتيب الموقع عالميا ومحليا، حيث أن إستمرار إنخفاض ترتيب الموقع على الإنترنت يدل على أنه موقع ناجح وسيحقق أرقاما أعلى في المستقبل.

إذن، إذا كان لديك موقع إلكتروني على الإنترنت، كيف يمكنك معرفة ترتيبه عالميا ومحليا؟ كما قلت في البداية، هناك الكثير من الأدوات التي تساعد مشرفي المواقع على مراقبة أداء أي الموقع على الإنترنت، ومن بينها مراقبة تريبه محليا وعالميا، ومن بين هذه الأدوات، أداة Alexa التابعة لشركة أمازون عملاقة التجارة الإلكترونية.

تمكنك Alexa من تتبع أداء الموقع الخاص بك أو المدونة ومعرفة جميع التفاصيل عنها، مثل : عدد مرات عرض الصفحة اليومي لكل زائر، الوقت اليومي في الموقع لكل زائر، معدل الارتداد وغيرها… مجموعة من المعلومات التي يمكنك الحصول عليها بشكل مجاني، وطبعا تمكنك كذلك من معرفة ترتيب موقعك أو أي موقع آخر على الإنترنت بكل سهولة.

- طريقة معرفة ترتيب أي موقع أو مدونة على الإنترنت :

لمعرفة ترتيب أي موقع على الأنترنت، ماعليك سوى زيارة الرابط التالي Alexa ثم إدخال رابط الموقع في المكان المخصص كما هو موضح في الصورة أسفله، ثم النقر على الزر "Run Analysis".

مباشرة ستقوم أداة Alexa بتحليل الموقع الخاص بك في عدة أجزاء من الثانية ويقوم بعرض مجموعة من المعلومات المهمة، منها عدد مرات عرض الصفحة اليومي لكل زائر، الوقت اليومي في الموقع لكل زائر، معدل الارتداد وبكل تأكيد ترتيب الموقع عالميا ومحليا.

أداة أليكسا Alexa ليست مجانية، فهي باشتراك شهري، لكن، رغم ذلك فهي توفر لك مجموعة من المعلومات المهمة بشكل مجاني، يمكن أن تساعدك هذه المعلومات على تحسين أداء الموقع وتتبع الزيارات والكلمات الدلالية وغيرها.

أسفل الإحصائيات الرئيسية ستجد مجموعة من المعلومات مثل ترتيب الموقع في أهم الدول التي يدخل مستخدميها إليه ، وكذلك ستجد أكثر كلمات البحث التي تم الوصول عن طريقها إلى الموقع ، بالإضافة إلى بعض المعلومات الأخرى مثل المواقع التي كان يزورها زوار الموقع قبل الدخول إليه وغيرها...
بوشعيب بنرحالي

مدون ومصمم جرافيك وموشن جرافيك، مؤسس موقع Chobixo Tech، كنت أعمل كـ مدير ويب في أحد الجرائد الإلكترونية، أعمل حاليا كـ مترجم تقني لدى شركة EaseUS العالمية المتخصصة في إنتاج أدوات الإدارة الحوسبية - للتواصل معي : Benrahhali00[at]Gmail.com

إرسال تعليق

أحدث أقدم