مجموعة من المواقع لاستخراج النصوص من الصور مجانا.


إذا كانت لدينا صورة تحتوي على الكثير من النصوص، ونحن بحاجة إلى إستخراج تلك النصوص من أجل إستخدامها في أحد أعمالنا أو مشاريعنا التي نعمل عليها، سيكون الأمر متعب أن نقوم بإعادة كتابة كل تلك النصوص بشكل يدوي من الصفر.

هذه المشكلة لطالما واجهت كثير المستخدمين حول العالم، لذلك قامت بعض العقول العبقرية بتطوير تقنية تسمى OCR وهي إختصار لـ Optical character recognition اي التعرف الضوئي على الحروف، وهي عبارة عن نوع من البرمجيات الحاسوبية التي تم تطويرها من أجل تحويل صور النصوص المكتوبة باليد أو بآلة إلى نصوص يستطيع الحاسوب معالجتها وتعامل مها.

هذه التقنية مفيدة جدا لجميع المستخدمين في جميع المجالات، حيث أنها تسهل وتسرع عملية إستخراج النصوص الطويلة من الصور في عدة ثواني، وهي الآن متوفر من خلال مجموعة من المواقع على الإنترنت، والتي يمكنك الوصول إليها بكل سهولة لإستخراج النصوص من خلال الصور ببضع نقرات فقط، ومن خلال هذه المقالة سنتعرف على أفضل خمس مواقع موجودة على شبكة الإنترنت حتى الآن.

الموقع الأول : OCR Space

موقع OCR Space من بين أفضل مواقع المجانية الموجودة على الأنترنت لاستخراج النصوص من الصور، يعمل عن طريق تقنية المسح الضوئي والتي تمنه من التعرف على الحروف واستخراجها بكل سهولة، كما أنه يدعم كل من الصيغ PNG و JPG و WEBP بالإضافة إلى ملفات الـ PDF، يتميز هذا الموقع بأنه يدعم استخراج النصوص من الصور اون لاين وبدون حاجة إلى التسجيل في الموقع، يدعم جميع لغات العالم تقريبا من بينها اللغة العربية والإنجليزية والفرنسية.

ما عليك سوى الانتقال إلى الموقع من خلال الضغط على الرابط التالي OCR Space، ثم النقر على الزر "Choose File" إو لصق رابط الملف في الخانة المخصصة ثم إختيار اللغة والنقر على الزر "Start OCR" وبعد الانتهاء تضغط على الور "Download" من أجل تحميل ملف بصيغة TXT، يحتوي على جميع النصوص المستخرجة من الملف الأصلي.

الموقع الثاني : Brandfolder

موقع Brandfolder هو عبارة عن منصة لإدارة الأصول الرقمية على الأنترنت وهو يقدم العديد من الخدمات الرائعة، ومن بين هذه الخدمات، خدمة إستخراج النصوص من الصور، وذلك عن طريق أداة Text Extractor Tool، هذه الأداة تدعم جميع صيغ الصور تقريبا بالإضافة إلى ملفات الـ PDF.

يمكنك التوجه مباشرة إلى الأداة عن طريق الرابط التالي Text Extractor Tool ثم سحب الملف أو الصورة داخل الإطار المخصص و إفلاته، مباشرة ستقوم الأداة بمسح الصورة وتحليلها واستخراج النصوص داخل الإطار السفلي، ما عليك سوى النقر على الزر "Copy text" لنسخ النصوص بشكل كامل.

الموقع الثالث : OCR 2 EDIT

موقع OCR 2 EDIT يقدم لك مجموعة من الأدوات المفيدة والمجانية، مثل تحويل الصور أو ملفات الـ PDF إلى ملف Word أو تحويل ملف PDF إلى نصوص وغيرها، ولكن كل ما يهمنا اليوم، هو أداة استخراج النصوص من الصور،  وهو يدعم الكثير من اللغات ومن بينها اللغة العربية كذلك.

يمكنك الولوج إلى الأداة من خلال الرابط التالي "حوّل الصور إلى نصوص" ثم النقر على الزر "إختر ملف" ثم اختيار اللغة وضغط على زر "البدء"، مباشرة ستقوم الأداة بتحليل ومعالجة الصورة وإستخراج النصوص الموجودة عليها و تنزيلها على جهازك على شكل ملف TXT بشكل تلقائي.

الموقع الرابع : Pre Post SEO

موقع Pre Post SEO يقدم مجموعة من الأدوات والإضافات والأدوات التى تساعد فى تحسين محركات البحث والفهرسة للمواقع الإلكترونية، ويقدم لنا كذلك أداة إحترافية مخصصة لإستخراج النصوص من الخلال الصور بكل سهولة، يدعم استخراج النصوص من خلال صور بصيغة PNG و JPG و BMP و GIF و JPEG و TIFF.

ما عليك سوى الولوج إلى الأداة عن طريق الرابط التالي Pre Post SEO وسحب الصورة داخل الإطار و إفلاتها ثم الضغط على الزر "Submit" ستقوم الأداة باستخراج جميع النصوص من خلال الصورة وتظهر لك ثلاث أزرار باللون البرتقالي الأول لتحميل النصوص على شكل ملف TXT وزر الثاني لنسخ النصوص أما الزر الثالث فهو لتحميل الملف بصيغة DOC.

الموقع الخامس : Online converter

موقع Online converter هذا الموقع هو الآخر يقدم مجموعة كبيرة جدا من الأدوات المفيدة، من بينها تحويل المقاطع الصوتية  ومقاطع الفيديو والمستندات وغيرها… بالإضافة إلى أداة إستخراج النصوص من خلال الصور.

يمكنك الوصول إلى الأداة من خلال الرابط التالي Online converter ثم النقر على الزر "إختر ملف" ثم اختيار اللغة وضغط على زر "البدء"، مباشرة ستقوم الأداة بتحليل ومعالجة الصورة وإستخراج النصوص الموجودة عليها و تنزيلها على جهازك على شكل ملف PDF مع نصوص قابلة للنسخ بشكل تلقائي.

بوشعيب بنرحالي

مدون ومصمم جرافيك وموشن جرافيك، مؤسس موقع Chobixo Tech، كنت أعمل كـ مدير ويب في أحد الجرائد الإلكترونية، أعمل حاليا كـ مترجم تقني لدى شركة EaseUS العالمية المتخصصة في إنتاج أدوات الإدارة الحوسبية - للتواصل معي : Benrahhali00[at]Gmail.com

إرسال تعليق

أحدث أقدم