ماذا تعني الحروف على أسماء معالجات شركة إنتل Intel؟


    هل سبق لك وأنت تساءلت عن معاني الحروف على أسماء معالجات شركة إنتل؟ بكل تأكيد هناك عدد كبير من المستخدمين لا يعرفون ولا يسؤلون عن ذالك أبدا ، لكن في الحقيق هذه الحروف والأرقام هي مهمة جدا لكل من يريد أن يشتري معالج جديد أو حاسوب جديد ، لذالك لابدة من الإنتباه إلى هذه المعلومات المهمة .

    كل الشركات المصنعة للقطع الإلكترونية ، تضع أسماء وأرقام على كل قطعة التي تصنعها مشيرةً بذالك إلى مجموعة من المعلومات المهمة جدا، ومن بينها شركة إنتل بالنسبة للمعالجات ، وعلى سبيل المثال ، فشركة إنتل تقوم بتقسيم المعالجات الرئيسية إلى فئات من Core i3 و Core i5 و Core i7 وصولا إلى Core i9 وغيره.. وكل فئة تمثل مستوى الأداء معين يحصل عليه المستخدم بدءا من الأداء المنخفض مرورًا بالمتوسط حتى الخارق.


    إذا تمعنت جيدا في إسم كل معالج من معالجات شركة إنتل ستجد فئة المعالج من i3 و i5 و i7 إلى i9 أو غيره بالإضافة إلى بعض الأرقام التي تشير إلى جيل المعالج ، أما في الأخير فستجد حرف أو إثنان ، فهل تعرف ماذا تعني تلك الحروف ؟ يعني لا يمكن أن تكون إنتل وضعت تلك الحروف هكذا بشكل عشوائي ، لا بدة من أنها معلومة مهمة جدا عن المعالج ، نعم إنها كذالك ، وفي هذه المقالة سنتعرف على كل حرف ومعناه ، فاتبع معي .

    كيف تتعرف على جيل المعالج CPU من شركة إنتل Intel؟

    أولا وقبلة كل شئ يجب أن نعرف أن هناك أسامي لبعض المعالجات لا يوجد في أخرها اي حروف وبالتالي فهذا يعني أن هذا المعالج لا يحتوي على أي خصائص تميزه، بل أنه معالج خام لم يتم التعديل عليه لإضافة المميزات.


ماذا يعني حرف H في معالج إنتل :
H هو إختصار لـ High Performance Graphics ، المعالجات التي تحمل هذا الحرف غالبا تأتي على الحواسيب المحمولة الموجهة للألعاب ، وهو يشير إلى أن هناك كارت شاشة المدمجة مع المعالج مما يجعل أدائه عالي جدا ، أما من ناحية الطاقة ، فهو يستهلك طاقة أقل ، وذالك لأنه يأتي فقط بنواتين ، لذالك نجد هذا النوع من المعالجات في أكثر حواسيب الألعاب حول العالم .




ماذا يعني حرف HK في معالج إنتل :
حرفي HK إختصار لـ High Performance Graphics Unlocked ، وهذا النوع من المعالجات لايختلف عن المعالجات التي تحمل حرف H ، اي أنها موجه للحواسيب المحمولة فقط ، وهي الأخرى تتوفر على كارت شاشة مدمج بأداء عالي جدا ، وموفر للطاقة بشكل مقبول إلى حد ما ، لكن الإضافة المميزة في هذا النوع من المعالجات أنه Unlocked أي أنه يقبل كسر السرعة ورفع التردد بسكل أمن .


ماذا يعني حرف HQ في معالج إنتل :
حرفي HQ هما إختصار لـ High Performance Graphics. Quad Core ، ولا تختلف هي الأخرى عن المعالجات التي تحمل حرف H وهي الأخرى موجهة للحواسيب المحمولة المخصص للألعاب ، أما الإختلاف هنا ، فقط جاء حرف Q إختصارا لـ Quad Core اي أنها معالجات ذات أربع أنوية ، وتتوفر هذه المعالجات من فئة i5 و i7 فقط ولا تتوفر في فئة i3 .



ماذا يعني حرف U في معالج إنتل :
U هو إختصار لـ Ultra-low power ، تشير هذه العبارة إلى أن هذا المعالج أقل إستهلاكا لطاقة ضمن فئته ، لكن هذا يؤثر سلبا على أداء الجهاز ، حيث يتم حصر أدائه بين المتوسط والمنخفض ، وذالك يعود لكونه يتوفر على نواتين فقط ، وبالفضل القدرة على توفير الطاقة جعلت الحواسيب المحمولة التي تحتوي على هذا النوع من المعالجات منتشرة بشكل كبير جدا حول العالم.



ماذا يعني حرف M في معالج إنتل :
حرف M هو إختصار لـ Mobile ، هو معالج موجه خصيصا للأجهزة المحمولة مثل فئة Ultrabooks أو Notepads أو Laptop أو الحواسيب اللوحية الهجينة ، هي معالجات تحتوي على نواتين فقط وبالتالي فهي معالجات أقل إستهلاكا للطاقة ممى يجعلها منخفضة الأداء ، وغالبا تأتي مدمجة في لوحة الأم ، وفي حالة وجد معالج يحمل حرفي M و Q معًا فهذا يعني أن هذا المعالج يحتوي على 4 أنوية .



ماذا يعني حرف F في معالج إنتل :
المعالجات التي تحمل حرف F هي غالبا تحمل نفس مواصفات المعالجات العادية ، غير أن هذا النوع من المعالجات لا يتوفر على كارت شاشة مدمج مما يجعله يتطلب كارت شاشة منفصل مثل Nvidia  أو AMD ، وهذا يجعل منها معالجات أرخص ممى يجعل مهووسي الألعاب يطلبونها بشكل كبير .



ماذا يعني حرف K في معالج إنتل :
حرف k إختصار لكلمة Unlocked ، اي أن جميع المعالجات التي تحمل هذا الحرف فهي قابلة لكسر السرعة ورفع التردد الإفتراضي ، اي أنه يميكن رفع التردد المعالج بشكل امن حسب رغبة المستخدم ، لكن مايحب الإنتباه إليه هو أن تكون اللوحة الأم تقبل هذا النوع من المعالجات ، اي أنها تقبل كسر سرعة المعالج .



ماذا يعني حرف T في معالج إنتل :
حرف T موجه يالخصوص للحواسيب المكتبية ، مثل الحواسيب المكتبية الكل في واحد ، هذا النوع من العالجات لا يتطلب أنظمة تبريد قوية وذالك لأن هذا النوع يعمل على إنتاج حرار أقل ، وبالتالي وبدون شك فإن أداء هذا المعالج ضعيف جدا ، وغالبا تجده في الحواسيب الضعيفة جدا .



ماذا يعني حرف X في معالج إنتل :
حرف X معالجات Extreme Performance Processors  ، هذا النوع من المعالجات الذي يحمل حرف X هو أقوى معالجات سرعة من شركة إنتل على الإطلاق ، وتأتي هذه المعالجات من فئة i7 و i9 فقط لا غير ، ومن بين مميزاتها أنها معالجات قابلة لكسر السرعة كما أنها تتحمل درجة حرارة عالية جدا ، أما أكثر سلبيات هذا النوع فهو إستهلاك الطاقة بشكل كبير جدا ، غالبا الحواسيب التي تحمل معالجات من هذا النوع نادرة جدا ، وذالك يرجع إلى أثنتها المرتفعة .



ماذا يعني حرف Y في معالج إنتل :
حرف Y  معالجات Extreme Low Power ، جميع المعالجات التي تحمل حرف Y هي أضعف معالجات الموجودة في فئتها على الإطلاق ، ومن بين المعالجات الأكثر توفيرا لطاقة كذالك ، وغالبا تجد هذه المعالجات على الحواسيب الضعيفة جدا ، الموجهة للإستخدام العادي ، مثل تصفح الأنترنت ومشاهذة الفيديو على اليوتيوب ، ثم إغلاق الجهاز هههه لأنه ربما يحترق.
ماذا تعني الحروف على أسماء معالجات شركة إنتل Intel؟
4/ 5
Oleh

مواضيع قد تهمك

إشترك في البريد الإلكتروني:

إشترك في البريد الإلكتروني لتتوصل بأخر مواضيعنا فور نشرها.

x



شكرا لك صديقي.