طريقك إلى عالم الطباعة والمطابع ، تجربتي في العمل في مطبعة .

    عندما نتحدث عن مجال الطباعة ، و خصوصا الطباعة على الورق (بكل أنواعه)، فالكثير من الناس لديهم أفكار خاطئة عن هذا المجال، والكثير يعتقد أن هذا المجال مجال مليء بتعقيدات وصعوبات، لكن في الحقيقة الأمر، هذا عكس كل تلك الأفكار الخاطئة، هذه المعلومات التي سأشارك معك اليوم يا صديقي، عرفتها مؤخرا فقط، حيث أنني وظفت كمصمم في إحدى المطابع لمدة شهر واحد، ولم أكن أعرف أي شئ تماما عن عالم المطابع، وخلال هذه المدة تعلمت الكثير والكثير عن هذا المجال، وقد وصل بي الأمر إلى أن أصبحت أدير كل المطبعة لوحدي فقط في أول أسبوعين لي في العمل.


    الأن بعد أن عدت لعملي الأصلي ( العمل الحر ) أردت أن أشارك معكم كل ما تعلمته في هذه المدة القصيرة ، و سنتعرف من خلال هذه المقالة على كل المهارات التي يجب عن تتوفر عليها ، وكل الآلات التي ستستخدمها أو يجب أن تمتلكها إذا كنت عازم على إنشاء مشروع صغير يدر عليك الاف الدولارات.

     في البداية اعتقدت أن الأمر معقد ويحتاج إلى الكثير من المهارات والتعرف على الكثير من المعلومات الجديدة ، لكن بما أنني مصمم جرافيك بخبرتي المتواضعة ، فقد وجدت أن الأمر أسهل مما كنت أتصور ، فبمجرد أن تكمل التصميم الذي تعمل عليه، و في أي برنامج من برامج الجرافيك ديزاين ، تضغط على  CTRL+P لتنبثق أمامك نافذة جديدة لتختار منها الحجم الورق ونوعه ودقة الوضوح والألوان والعدد ثم تضغط Print لتجد أن الة الطباعة بدأت تطبع في المطبوعات المطلوبة.

    قبل ذلك كنت أعتقد أن الطباعة معقدة وتحتاج إلى الكثير من المهارات والآلات باهضة الثمن، لكن انصدمت صدمت العمر عندما وجدت أنه بإمكانية طباعة كل شيء على آلة طابعة واحدة فقط، نعم الة واحدة بإمكانك إستخدامها في طباعة كل شيء تقريبا، ( بطاقات أعمال - شهادات مدرسية وتقديرية - كتب - أغلفة - ملصقات بكل أحجامها وأنواعها - دعوات - صور فوتوغرافية - علب المنتجات -منشورات - والعديد العديد من المطبوعات الأخرى... )، وثمن هذه الالة لم يكن باهظ كما كنت أتوقع، فبإمكانك مثلا شراء الة طابعة واحد وثمنها حوالي 1700 دولار فقط ، صورة الالة كما هو موضح في الأسفل.



آلة طابعة من نوع Konica Minolta C 452

    يمكنك الإستعانة بهذه الالة لطباعة كل شيء تقريبا ، فقط يجب عليك أن تتعلم قليلا طريقة التعامل مع البرنامج الخاص بالالة ، اي كيف تختار حجم الورق ووزنه والخامة المصنوع منها وغير ذلك .

    وهناك آلات أخرى من شركات متنوعة تختلف أثمنتها على حسب الحاجة ، الرخيصة منها والباهضة ، ولكن تبقى هذه الطابعة هي الأكثر إنتشارا في المطابع الصغيرة .

الالة التانية والتي لابدة من وجودها في المطبعة ألا وهي مقص ورق ، وهناك نوعان يجب أن تتوفر عليهما اي مطبعة :

    - الأول مقص يدوي لقص كمية صغيرة من الورق :



- التاني مقص هيدروليك لقص الكميات الكبيرة من الورق :


    بطبيعة الحال المقص الصغير سيكون رخيص جدا ، لكن المقص الكبير (مقص الهيدروليك) ثمنه باهض نوعا ما خصوصا أن أغلب مقصات من هذا النوع مصنوعة من التيتانيوم ، وبذلك سنتحدث عن مبلغ يبدأ من 1000 دولار فما فوق .

    - لكن لتجاوز هذه المحنة يمكن الإستعانة بمقص 500 ورقة اليدوي :

 
   مقص من هذا النوع يستطيع قص حتى 500 ورقة دفعة واحدة ، ويبلغ ثمنه حوالي 150 دولار ، وهناك العديد من الأنواع بأثمنة مختلفة ومتقاربة تماما .

    أما الحالة الثالثة التي يجب على المطبعة التوفر عليها ، هي الطابعة الحرارية ، وهي طابعة مخصص لطباعة القمصة أو لنقل الأقمشة بصفة عامة ، وهي طابعة تقوم بطباعة اعتمادا على الحرارة ، حيث أنك تقوم بطباعة الصورة أو الشكل الذي تريد على نوع من الورق يسمى الورق الناقل أو " Transfer paper " في الة الطباعة الاساسية ( اي الطابعة أولى في الأعلى ) ، ثم تقوم بتشغيل الطابعة الحرارية ، وتضعها على درجة الحرارة المناسبة ، ثم تضع القميص أو القماش على الالى وتضع الورقة الناقلة فوقه ثم تقوم بإغلاق الطابعة لمدة زمنية معينة ، وبذالك تكون قمت بإنجاز المهمة .

    وغالبا هذا النوع من الطابعات يكون مرفوقا ببعض الأدوات الأخرى ، مثل أداة طباعة على الأكواب ، طباعة على الصحون ، على الأقلام ، وغيرها ... واستخدامها تعتمد على نفس الطريقة ( أي طريقة طباعة الأقمشة ) ، ويبلغ ثمنها ما بين 200 دولار إلى 250 على حسب الأدوات التي تأتي معها .


    وهناك طريقة أخرى الطباعة على القمصان الأقمشة بدون هذه الالة وهي طريقة رخيصة جدا واقتصادية ، ألا وهي بواسطة الورق الناقل + مكواة حرارية ، وإليكم طريقة عمل ذالك لقط سبق وأن قدمت شرحا بصور عنها : طباعة على قميص T-Shirt بأدوات بسيطة وبكل سهولة.

    والان لم يتبقى سوى التعرف على أخر الة طباعة يمكن أن توجد في المطبعة ، هي الطابعة الكبيرة التي يمكن أن تطبع المطبوعات الكبيرة جدا ، إبتداء من 80 سنتمتر إلى 3 و5 أمتار ، هذه الطابعات لا جدال في أنها طابعات باهظة الثمن ، وتبدأ أثمنتها إبتداء من 8000 دولار وأكثر ، ولكن إذا كنت تفكر في إنشاء مشروع صغير ، فلا داعي لأن تقتنيها أو تفكر في ذلك ، حيث يكفيك الإكتفاء بكل الآلات التي تعرفنا عليها في الأعلى ، وإذا كنت تتسائل كيف ستتعامل مع المطبوعات الكبيرة ؟ فدعني أقترح عليك فكرة يقوم بها أغلب أصحاب المطابع الصغير ، حيت يقوموا بعمل شراكة مع المطابع التي تتوفر على مثل هذه الالات ، والتي تكون أقرب إليهم ، وعندما يطلب منهم مطبوعات بهذا الحجم ، يقوموا بإنشاء التصميم في مكتب ويرسل عن طريق البريد الإلكتروني أو الواتس اب مثلا إلى المطبعة التي قاموا بعمل شراكة معها ، وهكذا يثم إنجاز العمل بكل سهولة وبدون أي تكلفة إضافية .



    وفي الأخير دعني أقول لك صديقي بأن مجال المطابع هو مجال جميل ومربح جدا وفي حال فكرت يوما في عمل مشروع صغير  ، فهذا هو المشروع الذي سأفكر فيه أولا وقبل كل شي ، لكن إذا كنت تفكر فعلا في هذا الأمر في هذا فدعني أقول لك مهما كنت تكره العمل عن الأخرين ، جرب العمل في المطبعة لمدة قصيرة قبل إنشاء مشروعك الصغير ، حيث أنه في مدة قصيرة فقط يمكنك تعلم الكثير من الأشياء البسيطة والمهمة في هذا المجال . - أتمنى أن تكون مقالتي هذه قد نالت رضاكم تحياتي.
بوشعيب بنرحالي
بواسطة : بوشعيب بنرحالي
مدون ومصمم جرافيك وموشن جرافيك، مؤسس موقع Chobixo Tech، كنت أعمل كـ مدير ويب في أحد الجرائد الإلكترونية، أعمل حاليا كـ مترجم تقني لدى شركة EaseUS العالمية المتخصصة في إنتاج أدوات الإدارة الحوسبية - للتواصل معي : Benrahhali00[at]Gmail.com
تعليقات