طريقك إلى عالم الطباعة والمطابع ، تجربتي في العمل في مطبعة .


    عندما نتحدث عن مجال الطباعة ، و خصوص الطباعة على الورق ( بكل أنواعه )، فالكثير من الناس لديهم أفكار خاطئة عن ذالك ،   والكثير يعتقد أن هذا المجال مجال مليئ بتعقيدات وصعوبات ، لكن في الحقيقة الأمر ، هذا عكس كل تلك الأفكار الخاطئة ، هذه المعلومات صديقي عرفتها مؤخرا فقط ، حيث أنني وظفت كمصمم في إحدى المطابع لمدة شهر وحد ، ولم أكن أعرف أي شئ تماما عن عالم المطابع ، وخلال هذا الشهر تعلمت الكثير والكثير عن هذا المجال ، فقط وصل بي الأمر إلى أنني أصبحت أدير كل المطبعة لوحدي فقط في أول أسبوعين لي في العمل .


    الأن بعد أن عدت لعملي الأصلي ( العمل الحر ) أردت أن أشارك معكم كل ما تعلمته في هذه المدة القصيرة ، وسنتعرف من خلال هذه المقالة على كل المهارات التي يجب عن تتوفر عليها ، وكل الالات التي ستستخدما أو تمتلكها إذا كنت عازم على إنشاء مشروع صغير يدر عليك الاف الدولارات .

     في البداية إعتقدت أن الأمر معقد ويحتاج إلى الكثير من المهارات والتعرف على الكثير من المعلومات الجديدة ، لكن بما أنني مصمم جرافيك بخبرتي المتواضعة ، فقد وجدت أن الأمر أسهل مما كنت أتصور ، فبمجر أن تكمل التصميم الذي تعمل عليه ، و في أي برنامج من برامج الجافيك ديزاين ، تضغط على  CTRL+P لتنبثق أمامك نافذة جديدة لتختار منها الحجم الورق ونوعه ودقة الوضوح والألوان والعدد ثم تضغط Print لتجد أن الة الطباعة بدأت تطبع في المطبوعات المطلوبة .

    قبل ذالك كنت أعتقد أن الطباعة معقدة وتحتاج إلى الكثير من المهارات والالات الباهضة الثمن ، لكن إنصدمت صدمت العمر عندما وجدت أنه بإمكانكة طباعة كل شيء على الة طابعة واحدة فقط ، نعم الة واحدة بإمكانك إستخدامها في طباعة كل شيء تقريبا ، ( بطاقات أعمال - شهادات مدرسية وتقديرية - كتب - أغلفة - ملصقات بكل أحجامها وأنواعها - دعوات - صور فوتوغرافية - علب المنتجات -منشورات - والعديد العديد من المطبوعات الأخرى... )، وثمن هذه الالة لم يكن باهض كما كنت أتوقع فبإمكانك مثلا شراء الة طابعة واحد وثمنا حوالي 1700 دولار فقط ، صورة الالة كما هو موضح في الأسفل .


الة طابعة من نوع Konica Minolta C452

    يمكنك الإستعانة بهذه الالة لطباعة كل شيء تقريبا ، فقط يجب عليك أن تتعلم قليلا طريقة التعامل مع البرنامج الخاص بالالة ، اي كيف تختار حجم الورق ووزنه والخامة المصنوع منها وغير ذالك .

    وهناك الات أخرى من شركات متنوعة تختلف أثمنتها على حسب الحاجة ، الرخيصة منها والباهضة ، ولكن تبقى هذه الطابعة هي الأكثر إنتشارا في المطابع الصغيرة .

الالة التانية والتي لابدة من وجودها في المطبعة ألا وهي مقص ورق ، وهناك نوعان يجب أن تتوفر عليهما اي مطبعة :

    - الأول مقص يدوي لقص كمية صغيرة من الورق :


    - التاني مقص هيدروليك لقص الكميات الكبيرة من الورق :

    بطبيعة الحال المقص الصغير سيكون رخيص جدا ، لكن المقص الكبير (مقص الهيدروليك) ثمنه باهض نوعا ما خصوصا أن أغلب مقصات من هذا النوع مصنوعة من التيتانيوم ، وبذالك سنتحدث عن مبلغ يبدأ من 1000 دولار فما فوق .

    - لكن لتجاوز هذه المحنة يمكن الإستعانة بمقص 500 ورقة اليدوي :

    مقص من هذا النوع يستطيع قص حتى 500 ورقة دفعة واحدة ، ويبلغ ثمنه حوالي 150 دولار ، وهناك العديد من الأنواع بأثمنة مختلفة ومتقاربة تماما .

    أما الالة الثالثة التي يجب على المطبعة التوفر عليها ، هي الطابعة الحرارية ، وهي طابعة مخصص لطباعة القمصة أو لنقل الأقمشة بصفة عامة ، وهي طابعة تقوم بطباعة إعتمادا على الحرارة ، حيث أنك تقوم بطباعة الصورة أو الشكل الذي تريد على نوع من الورق يسمى الورق الناقل أو " Transfer paper " في الة الطابعة الاساسية ( اي الطابعة أولى في الأعلى ) ، ثم تقوم بشتغيل الطابعة الحرارية ، وتضعها على درجة الحرارة المناسبة ، ثم تضع القميص أو القماش على الالى وتضع الورقة الناقلة فوقه ثم تقوم بإغلاق الطابعة لمدة زمنية معينة ، وبذالك تكون قمت بإنجاز المهمة .

    وغالبا هذا النوع من الطابعات يكون مرفوقا ببعض الأدوات الأخرى ، مثل أداة طباعة على الأكواب ، وطباعة على الصحون ، على الأقلام ، وغيرها ... ولستخدامها تعتمد على نفس الطريقة ( اي طريقة طباعة الأقمشة ) ، ويبلغ تمنها مابين 200 دولار إلى 250 على حسب الأدوات التي تأتي معها .


    وهناك طريقة أخرى لطباعة على القمصان الأقمشة بدون هذه الالة وهي طريقة رخيصة جدا وإقتصادية ، ألا وهي البواسطة الورق الناقل + مكواة حرارية ، وإليكم طريقة عمل ذالك لقط سبق وأن قدمت شرحا بصور عنها : طباعة على قميص T-Shirt بأدوات بسيطة وبكل سهولة.

    والان لم يتبقى سوى التعرف على أخر الة طباعة يمكن أن توجد في المطبعة ، هي الطابعة الكبيرة التي يمكن أن تطبع المطبوعات الكبيرة جدا ، إبتداء من 80 سنتمتر إلى 3 و5 أمتار ، هذه الطابعات لا جدال في أنها طابعات باهضة الثمن ، وتبدأ أثمنتها إبتداء من 8000 دولار وأكثر ، ولكن إذا كنت تفكر في إنشاء مشروع صغير ، فلا داعي لأن تقتنيها أو تفكر في ذالك ، حيث يكفيك الإكتفاء بكل الالات التي تعرفنا عليها في الأعلى ، وإذا كنت تتسائل كيف ستتعامل مع المطبوعات الكبيرة ؟ فدعني أقترح عليك فكرة يقوم بها أغلب أصحاب المطابع الصغير ، حيت يقوموا بعمل شراكة مع المطابع التي تتوفر على مثل هذه الالات ، والتي تكون أقرب إليهم ، وعندما يطلب منهم مطبوعات بهذا الحجم ، يقوموا بإنشاء التصميم في مكتب ويرسل عن طريق البريد الإلكتروني أو الواتس اب مثلا إلى المطبعة التي قاموا بعمل شراكة معها ، وهكذا يثم إنجاز العمل بكل سهولة وبدون أي تكلفة إضافية .


    وفي الأخير دعني أقول لك صديقي بأن مجال المطابع هو مجال جميل ومربح جدا وفي حال فكرت يوما في عمل مشروع صغير  ، فهذا هو المشروع الذي سأفكر فه أولا وقبل كل شي ، لكن إذا كنت تفكر فعلا في هذا الأمر في هذا فذعني أقول لك مهما كنت تكره العمل عن الأخرين ، جرب العمل في المطبعة لمدة قصيرة قبل إنشاء مشروعك الصغير ، حيث أنه في مدة قصيرة فقط يمكنك تعلم الكثير من الأشياء البسيطة والمهمة في هذا المجال . - أتمنى أن تكون مقالتي هذه قد نالت رضاكم تحياتي.
طريقك إلى عالم الطباعة والمطابع ، تجربتي في العمل في مطبعة .
4/ 5
Oleh

شارك هذا الموضوع مع أصدقائك!
مواضيع قد تهمك

إشترك في البريد الإلكتروني:

إشترك في البريد الإلكتروني لتتوصل بأخر مواضيعنا ساخنة فور نشرها.

أترك لنا تعليقك حول الموضوع!