ماهو الفرق بين الراستر Raster والفيكتور Vector في تصميم الجرافيك؟

     كالمصمم جرافيك - هل سبق  لك وأن تسائلت ؟ - لماذا أخسر جودة بعض العناصر أو صور عندما أقوم بتكبيرها بينما عناصر أخرى تبقى بنفس الجودة رغمة تكبيرها ؟ هذا السؤال هو ما سأجيبك عليه في هذه التدوينة صديقي فتابع معي .

     في مجال تصميم الجرافيكي يعتمد المصمم على دمج مجموعة من العناصر لتشكيل التصميم المطلوب والوصول إلى النتيجة المرجوة ، هذه العناصر يتم تصنيفها إلى نوعين إما فيكتور Vector أو راستر Raster ، وهذه الأنماط يتم استخدامها بحسب حاجة المصمم والعمل المطلوب منه .

- إذن ماهو الراستر Raster ؟ و ماهو الفيكتور Vector؟

الراستر Raster :

     لنتعرف أولا عن الراستر Raster ، جميع الصور التي نصادفها أثناء تصفحنا لمواقع الأنترنت تعتمد على نمط راستر، مثل الصور الفوتوغرافية ، فهي تتكون من مجموعة كبيرة من البيكسل Pixels ، حيث تعتمد جودة الصورة على عدد البيكسل ، كلما زاد عدد البيكسل زادت جودة الصورة وكلما قل عدد البيكسل قلت جودة الصورة ، لذا عندما نقوم بالتصغير عنصر من عناصر التي تعتمد على نمط الراستر لا تفقد جودتها ، ولكن المشكلة تحدث عند تكبير العنصر ، حيث يظهر بشكل غير واضح كما هو موضح في الصورة أسفله .


 الفيكتور Vector :

     أما بالنسبة للفيكتور Vector في على خلاف عناصر الراستر، حيث أن عناصر الفيكتور لا تتكون من نقاط أو بيكسل ، وإنما من الخطوط التي لها نقطة بداية ونهاية جنبًا إلى جنب ، إعتمادا على معادلات ينشئها البرنامج الذي نستخدم ليشكل خط ومن بعد ذلك أي شكل مثلث ، مربع او شكل منحني ، حيث نتمكن من رسم أشكال أكثر تعقيدا لا تتأثر بالتكبير وتبقى حوافها ناعمة وواضحة مهما زاد حجمها أو صغر ، مثال في الصورة أسفله .


بوشعيب بنرحالي
بواسطة : بوشعيب بنرحالي
مدون ومصمم جرافيك وموشن جرافيك، مؤسس موقع Chobixo Tech، كنت أعمل كـ مدير ويب في أحد الجرائد الإلكترونية، أعمل حاليا كـ مترجم تقني لدى شركة EaseUS العالمية المتخصصة في إنتاج أدوات الإدارة الحوسبية - للتواصل معي : Benrahhali00[at]Gmail.com
تعليقات