ماهو الفرق بين الراستر Raster والفيكتور Vector في تصميم الجرافيك ؟



     كالمصمم جرافيك - هل سبق  لك وأن تسائلت ؟ - لماذا أخسر جودة بعض العناصر أو صور عندما أقوم بتكبيرها بينما عناصر أخرى تبقى بنفس الجودة رغمة تكبيرها ؟ هذا السؤال هو ما سأجيبك عليه في هذه التدوينة صديقي فتابع معي .

     في مجال تصميم الجرافيكي يعتمد المصمم على دمج مجموعة من العناصر لتشكيل التصميم المطلوب والوصول إلى النتيجة المرجوة ، هذه العناصر يتم تصنيفها إلى نوعين إما فيكتور Vector أو راستر Raster ، وهذه الأنماط يتم استخدامها بحسب حاجة المصمم والعمل المطلوب منه .

     - إذن ماهو الراستر Raster ؟ و ماهو الفيكتور Vector ؟

الراستر Raster

     لنتعرف أولا عن الراستر Raster ، جميع الصور التي نصادفها أثناء تصفحنا لمواقع الأنترنت تعتمد على نمط راستر، مثل الصور الفوتوغرافية ، فهي تتكون من مجموعة كبيرة من البيكسل Pixels ، حيث تعتمد جودة الصورة على عدد البيكسل ، كلما زاد عدد البيكسل زادت جودة الصورة وكلما قل عدد البيكسل قلت جودة الصورة ، لذا عندما نقوم بالتصغير عنصر من عناصر التي تعتمد على نمط الراستر لا تفقد جودتها ، ولكن المشكلة تحدث عند تكبير العنصر ، حيث يظهر بشكل غير واضح كما هو موضح في الصورة أسفله .


 الفيكتور Vector

     أما بالنسبة للفيكتور Vector في على خلاف عناصر الراستر، حيث أن عناصر الفيكتور لا تتكون من نقاط أو بيكسل ، وإنما من الخطوط التي لها نقطة بداية ونهاية جنبًا إلى جنب ، إعتمادا على معادلات ينشئها البرنامج الذي نستخدم ليشكل خط ومن بعد ذلك أي شكل مثلث ، مربع او شكل منحني ، حيث نتمكن من رسم أشكال أكثر تعقيدا لا تتأثر بالتكبير وتبقى حوافها ناعمة وواضحة مهما زاد حجمها أو صغر ، مثال في الصورة أسفله .

ماهو الفرق بين الراستر Raster والفيكتور Vector في تصميم الجرافيك ؟
4/ 5
Oleh

شارك هذا الموضوع مع أصدقائك!
مواضيع قد تهمك

إشترك في البريد الإلكتروني:

إشترك في البريد الإلكتروني لتتوصل بأخر مواضيعنا ساخنة فور نشرها.

أترك لنا تعليقك حول الموضوع!