طريقة معرفة ترتيب وإحصائيات أي مدونة أو موقع إلكتروني عالميا ومحليا .


     على هاته الشبكة العنكبوتية توجد الكثير من المدونات والمواقع الإلكترونية ، منها من هو مشهور ومعروف جدا بين المستخدمين ، ومنها ماهو غير معروف ولم نسمع به من قبل ، لكن يبقى لكل موقع إلكتروني على الإنترنت ترتيب عالمي وترتيب محلي لكل دولة  في العالم ، وقد جاء هذا الترتيب ليمييز كل موقع على الاخر.

     ومن بين أفضل المواقع التي تقدم لنا خدمة قياس ترتيب المواقع وأكثرها متابعًا واهتمامًا من قِبل المستخدمين هو موقع أو أدة " أليكسا - Alexa " هي أداة تابع لشركة أمازون ، التي يقع مقرها الرئيسي في ولاية كاليفورنيا بالولايات المتحدة ، وهي أداة متخصصة في إحصائيات وترتيب مواقع الأنترنت من حول العالم.

     طريقة معرفة ترتيب أي موقع إلكتروني بإستخدام هذه الأداة هو سهل جدا ، أولا ماعليك سوى الولوج إلى الموقع Alexa ، ستجد في الأعلى مكان مخصص لكتابة عنوان الموقع المراد الحصول على نتائج ترتبه ، كما هو موضح في الصورة أسفله.


     سنقوم بإذخال عنوان موقعنا كمثال Chobixo.com.

     سنحصل على صفحة مثال في الصورة أسفله ، الترتيب موقعنا عالميا هو 553,009 ، بينما الدولة التي يصل منها أكبر عدد زيارات هي مصر ، وترتيب الموقع على مستوى مصر هو 14,396.


      وأسفل هذه الإحصائيات الرئيسية ستجد مجموعة من المعلومات مثل ترتيب الموقع في أهم الدول التي يدخل مستخدميها إليه ، وكذلك ستجد أكثر كلمات البحث التي تم الوصول عن طريقها إلى الموقع ، بالإضافة إلى بعض المعلومات الأخرى مثل المواقع التي كان يزورها زوار الموقع قبل الدخول إليه ، كما يمكنك معرفة المواقع الأكثر زيارة على مستوى العالم عن طريق زيارة صفحة Global ، ويمكنك أيضًا معرفة المواقع الأكثر زيارة في دولة ما، وذلك عن طريق الضغط على اسم الدولة من الصفحة التي تحتوي على قائمة بجميع الدول.
بوشعيب بنرحالي
بواسطة : بوشعيب بنرحالي
مدون ومصمم جرافيك وموشن جرافيك، مؤسس موقع Chobixo Tech، كنت أعمل كـ مدير ويب في أحد الجرائد الإلكترونية، أعمل حاليا كـ مترجم تقني لدى شركة EaseUS العالمية المتخصصة في إنتاج أدوات الإدارة الحوسبية - للتواصل معي : Benrahhali00[at]Gmail.com
تعليقات