ماهو السبام spam ؟ وكيف أتجنبه ؟ كل ما تود معرفته عن السبام spam .



    هل سبق لك وأن سمعت من قبل بمصطلح " السبام spam " ؟ أكيذ سبق لك وأن سمعت بذالك ، إذا كنت تتسائل عن ماهو السبام spam ؟ وماذا نقصد به ؟ فـ السبام spam هو أي نوع من أنواع الإتصال بالأنترنت الغير مرغوب فيه ، وهناك العديد من أنواع وأشكال السبام spam ، لكن يبقى نوع السبام الأكثر إنتشارا هو سبام عبرة البريد الالكتوني ويسمى بالرسائل الغير مرغوب فيها ، يوجد أيصا شكل غير معروف كثيرا بين المستخدمين وهو السبام بإستخدام الرسائل النصية الفورية والذي يطلق عليه " SPIM " بالإضافة إلى أشكال أخرى الخاصة بالشبكات التواصل الإجتماعية مثل التوتر والفايسبوك وغيره...

    هناك أنواع أخرى كثيرة ومنها نوعان رئيسيان للسبام يختلفان في تأثيرهما على المستخدمدمين:

     النوع الأول يطلق عليه إسم " Cancellable Usenet spam " وهو تقنية إتصال خاصة بشبكة الـ botnets حيث تستمح للمخترق أو " الأسبامر Spammer " بالإستغلال أجهزة مستخدمين مصابة والتحكم فيها ، وبالتالي إرسال أعداد كبيرة من الرسائل الغير مرغوب فيها لمستخدمين أخرين بدون علمهم لغرض إعلاني أو غيره... لكن الأخطر من ذالك هو أنه أحيانا يثم إستغلال هاؤلاء المستخدمين أو لنقل الضحايا في إصطياد ضحايا أخرين ، وذالك عن طريق إرسال رسال ملغة بروابط مباشرة عندما يقوم الضحية بفتحها يثم مباشرة تحميل برامج أو تروجانات ضارة ، وقد تختلف الحيلة ، مثلا قد يوجه السبامر يوجهك إلى صفحات مزورة من أجل سرقة معلوماتك البنكية أو غيرها .

    النوع الثاني هو الأكثر إنشارا ولا يشكل أي خطر على المستخدمين وهو عبارة عن رسائل بريدية الدعائية المزعجة بحيث تتوصل بكثيرمن الرسائل من مواقع لاتعرفها رسائل غالبا ما تحمل نفس المضمون وهو الدعاية ، مثلا التوصل بالعديد من الروابط لمنتجات عروض مغرية مواقع ربحية برامج مجانية .

    أظن أن الأمر بات واضحا لك صديقي ، السبام هو نوع من أنواع التحايل على المستخدم إما من أجل سرقة بياناته مثل المعلومات البنكية أو حسابات على مواقع الواصل الإجتماعي وذالك بالإعتماد على صفحات مزورة ، أو من أجل إختراق أجهزة المستخدمين أو من أجل الدعاية والإعلان.

    كيف تحمي نفسك من السبام:
    ليست هناك طريقة لتجنب السبام المئة في المئة ، لكن حاول ألا تقوم بنشر بريدك الإلكتروني في أي موقع تدخل إليه ، حاول ألا تقوم بإشتراك في أي خدمة من الخدمات المشبوهة ، عندما تتوصل برسائل غير مرغوب فيها حاول الإبلاغ عنها ، والأكثر من ذالك حاول ألا تفتح الرسائل المشكوك فيها والتي لا تعرف مصدرها ، غير ذالك يجب عليك أن تكون حذرا ولا تستهين بهذه الأمور .
ماهو السبام spam ؟ وكيف أتجنبه ؟ كل ما تود معرفته عن السبام spam .
4/ 5
Oleh

مواضيع قد تهمك

إشترك في البريد الإلكتروني:

إشترك في البريد الإلكتروني لتتوصل بأخر مواضيعنا فور نشرها.