ماهو الفرق بين دقة 1080p و 1080i ؟ ومن هي الأفضل ؟

    مع هذا التطور السريع الذي شهدته التكنولوجيا اليوم ، شهدت كذلك أجهزة التلفاز تطورا كبيرا لا من حيث الشكل ولا من حيث الأداة ، فبعدما كانت أجهزة التلفاز على شكل صناديق كبيرة الحجم تأتي مع الصور ضعيفة الجودة والدقة، أخدت اليوم شكلها المسطح النحيف بالإضافة وتطورت دقة الصورة لتصبح بالجودة العالية جدا أو ما يعرف بالـ HD والـ FHD والـ 2K والـ 4K وغيرها...

    الأكثر من ذلك فـ أجهزة التلفاز الحديثة تطورت بشكل كبير جدا حيث أنها أصبحت تتوفر على خصائص كثيرة بإضافة إلى مواصفات عالية ، لكن على الرغم من كل هذا ، فأكثر مايهم المستخدمين في كل أجهزة التلفزيون هو دقة الصورة ، لذلك سنتعرف اليوم على ماهو الفرق بين دقة 1080p و 1080i ؟

أولا لنتعرف على ما المقصود بـ 1080p ؟

    هذه التقنية هي ما يعرف بالـ FULL HD وهي تعني " الجودة كاملة الوضوح" ، والتي تتميز بالدقة وجودة عالية بحيث تتكون من 1080p خط راسي ، حيث تم تصميمها إعتمادا على تقنية Progressive Scan أو ما يعرف بـ المسح التقدمي أو المستمر والتي تنقل خطوط الصورة كقطعة واحدة (كاملة) غير مقسمة ، وهي تعتمد حاليا في إنتاج الأفلام والألعاب عالية الدقة على القراص DVD و Blu-ray ، و يتم تحديثها حوالي 60 مرة في الثانية الواحدة .

ثانيا لنتعرف على ما المقصود بـ 1080i ؟

    أما الـ 1080i في تقنية تعتمد على تقنية Interlaced Scan أو ما يسمى بـ المسح التدريجي أو المعشق والتي تنقل الصورة عبر تقسيمها إلى خطوط بالعرض تبدأ من الأعلى نزولا إلى الأسفل ومن أقصى اليمين إلى أقصى اليسار ، و يتم تحديثها حوالي 30 مرة في الثانية الواحدة .

    ومن هنا نستنتج إن حرف (i) يرمز إلى مصطلح Interlaced Scan وترجمتها (المسح المعشق) و حرف (p) يرمز إلى مصطلح Progressive Scan وترجمتها (المسح المستمر).

ما هو الفرق بين 1080p و 1080i ؟

دقة 1080i تعتمد على تقنية Intelace Scan وهي تقوم بعرض نصف الصورة والنصف الثاني في الصورة التالية وهي تكون بمعدل 30 مرة في الثانية الواحدة، أما دقة 1080p في تعتمد على تقنية Progressive Scan المسح التقدمي حيث تقوم بعرض صورة كاملة بمعدل 60 مرة في الثانية الواحدة، وبالتالي فإن المشاهد السريعة لا تعمل بشكل جيد على دقة 1080i فسوف تشاهد بعض الإهتزازات أما المشاهد التي يتم عرضها بشكل جيد على دقة 1080p سوف تظهر في الصورة بدون أي إهتزازات.

بوشعيب بنرحالي
بواسطة : بوشعيب بنرحالي
مدون ومصمم جرافيك وموشن جرافيك، مؤسس موقع Chobixo Tech، كنت أعمل كـ مدير ويب في أحد الجرائد الإلكترونية، أعمل حاليا كـ مترجم تقني لدى شركة EaseUS العالمية المتخصصة في إنتاج أدوات الإدارة الحوسبية - للتواصل معي : Benrahhali00[at]Gmail.com
تعليقات