لنتعرف على تقنيات الإتصال 1G 2G 3G 4G 5G وفرق بينهم .


    مع التقدم الكبير الذي أصبحت تشهذه التكنولوجيا اليوم ، بدأت تظهر مجموعة من تقنيات الإتصال الجديدة ، تقنيات الإتصال التي سهلة حياتنا بشكل أفضل ، هذا في إعتقاد البعض ، أما البعض الأخر فيعتقد بأن هذه التكنولوجيا ستدمر وتقضي على البشرية لا محالة ، تقنيات الإتصال هذه مثل  1G 2G 3G 4G 5G ، لكن هل سألت نفسك يوما : - ماذا تعني هذه الرموز؟ -  ما هو الفرق فيما بينها ؟ هذا ما سوف نتعرف عليه ن خلال هذه المقالة .

    1G:
    تقنية 1G هي إختصار لـ " First Generation " وتعني الجيل الأول ، حيث تعتمد هذه التقنية على إشارات الراديو القياسية " غير رقمية " عكس باقي الأجيال اللاحقة التي تعتمد على إشارات رقمية ، وتعتبر هذه التقنية قديمة بحيث لا تستطيع التعامل إلا مع الحزم الصوتية " يعني لن تستطيع إرسال وإستقبال لا رسائل ولا أنترنت " يعني مكالمات صوتية فقط ، وللأسف جودة الصوت رديئة للغاية ، أما بالنسبة للحماية فهي سيئة كون أن الإشارة غير رقمية قد تتعرض للإلتقاط بكل سهولة من الأجهزة اللاسلكية الأخرى وبتالي سيستطيع المتطفلين الاستماع إلى مكالماتك ، الميزة الوحيدة التي تجعل من هذه التقنية الأفضل أن النسبة الفشل أقل من الأجيال الأخرى.

    2G:
    تقنية 2G هي إختصار لـ " Second Generation "  وتعني الجيل الثاني ، وهي مايعرف في جميع دول العالم بـ  GSM وهي إختصار لـ " Global System for Mobile Communication " وتعتمد هذه التقنية على إشارات الراديو الرقمية على عكس 1G ، حيث تستطيع هذه التقنية التعامل مع الحزم الصوتية وكذالك حزم البيانات ولكن بشكل محدود جدا مثل " SMS و E-mail's " ، في هذه التقنية ستلاحظ تحسن كبير في الصوت بإضافة إلى حماية أعلى وتشويش أقل أثناء المكالمات ، ومن بين أهم مميزات هذه التقنية أنها تعمل على الأجهزة الهاتف أصغر كونها لا تحتاج إلى بث إشارات قوية بالإضافة إلى إستهلاك أقل للطاقة.

    2.5G:
    تقنية 2.5G هي إختصار لـ " Second and a half Generation " يعني الجيل الثاني مطور ، أي نفس ميزات الجيل الثاني ولكن تم تطويره بالإضافة إلى إضافة تقنيات جديدة على GSM مثل GPRS EGPRS EDGE وأخرى مثل MMS WAP ، وتتفاوات سرعة نقل البيانات في هذه التقنية من 28 كيلوبت إلى 144 كيلوبت في حال إستخدام تقنية GPRS قد تتعدى ذلك بقليل ، في حال إستخدام معايير مثل EGPR أما تقنية EDGE فقط تصل بحد أقصى 1 ميجابت وفي هذه الحاله قد يعتبرها البعض 2.75G .

    3G:
    تقنية 3G هي إختصار لـ " 3rd Generation " يعني الجيل الثالث ، بالإضافة إلى التقنيات في الجيل السابق 2.5G تمث إضافة تقنيات جديد إلى هذه التقنية ما يسمى بـ UMTS وهي إختصار لـ " Universal Mobile Telecommunications System " ، حيث تتمي هذه التقنية بمميزات عديدة منها القدرة العالية في معالجة الحزم الصوتية والحزم البيانات ، سرعة الإستقبال وإرسال قد تصل إلى 2 ميجابت وقد تتجاوز ذلك بقليل ، تطبيقات جديدة مثل مكالمات الفيديو ومشاهدة التلفاز بشكل مباشر وخدمات تحديد المواقع GPRS وغيره.

    3.5G:
    تقنية 3.5G هي ما يسمى بالجيل الثالث المطور ، أي الجيل الثالث بالإضافة إلى مايعرف بـ HSDPA و HSUPA وهي عباره عن تقنيات جديدة يتم إضافتها على تقنية الـ UMTS لكي ترتفع سرعة الاستقبال إلى 14 ميجابت بالثانية وسرعة الرفع إلى 5.8 ميجابت بالثانية.
    HSDPA: هي إختصار لـ High Speed Download Pocket Access .
    HSUPA: هي إختصار لـ High Speed Uplink Packet Access .

    3.75G:
    الجيل الثالث المطور بلس إختصارها " +HSPA " يتم إضافة تقنية إضافية وهي +HSPA والتي تتيح سرعات استقبال تصل إلى 56 ميجابت بالثانية وسرعات رفع تصل إلى 22 ميجابت بالثانية.

    4G:
    تقنية 4G هي إختصار لـ " The 4th Generation of Cellular Networks " وتعني الجيل الرابع ، وهي تطوير لتقنية 3G و2G ، حيث تتميز هذه التقنية بالقدره على مشاهدة التلفاز بوضوح عالي أو مايسمى ب HDTV بالإضافة على تحويل هاتفك الجوال إلى رسيفر HD لمشاهدة القنوات ، سرعات مرعبة لنقل البيانات تبدأ من 100 ميجابت بالثانية حتى 1024 ميجابت بالثانية.

    5G:
    تقنية 5G هي إختصار لـ " The 5th Generation Cellular Networks " وتعني الجيل الخامس للأنظمة ألاسلكية ، هذه التقنية لم يثم إطلاقها بعد لكن هناك مجموعة من شركات المتخصصة في شبكات الإتصال العالمية قامت بتقديمها في مجموعة من المعارض الدولية التكنولوجية ، حيث ظهر مجموعة من التقارير الصحفية تتحدت عن هذه التقنية الرهيبة وعن سرعتها التي تصل إلى 8 جيجا بيث في الثانية ، لكن لن يتم تنفيذها من قبل الاتحاد الدولي للاتصالات إلى ما يقرب من سنة 2020.
بوشعيب بنرحالي

مدون ومصمم جرافيك وموشن جرافيك، مؤسس موقع Chobixo Tech، أعملة حاليا كـ مترجم تقني لدى شركة EaseUS العالمية المتخصصة في إنتاج أدوات الإدارة الحوسبية - للتواصل معي : benrahhali00@gmail.com

إرسال تعليق

أحدث أقدم