إليك بعض حلول مشاكل بطئ الأنترنت الشائعة على نظام التشغيل ويندوز 10.


     لعلى نظام التشغيل ويندوز من بين أشهر الأنظمة في العالم، حيث إستطاع هذا النظام السهل والبسيط إتباث وتتبيث نفسه بجميع أجهزتنا، فهذا النظام سيناسبك سواء كنت المستخدم العادي، الشركة، الإداراة العمومية و حتى بعض الأجهزة العامة مثل أجهزة الصراف الالي ATM  وغيرها...

     لكن رغم كل هذا صديقي، فنظام الويندوز يعاني مجموع من المشاكل التي قد تواجهك كالمستخدم، ومن بين أبرز المشاكل التي قد تصادفك، هو مشكل بطئ الأنترنت، رغم أن الأنترنت في منزلك سريع جدا وعادي بالنسبة للأجهزة الأخرى إلا أنها بطيئة جدا في حاسوبك.

    في هذا المقال إن شاء الله سنتطرق ونتعرف على مجموعة من الحلول الشائعة التي من الممكن أن تساعدك في حل هذا المشكل وتسريع الأنترنت بأفضل ما يمكن.

    أول شئ يجب علينا فعله في حال وقوعنا في أي مشكل كان ألا وهو البحث عن مصدر المشكل، بالتأكيد صديقي بعد إيجاد مصدر المشكل ستكون قد وجدت الحل، لذالك إذا كنت تواجه مشكل بطئ الأنترنت فعليك أولا أن تتأكد من مشكل فعلا من النظام الويندوز وليس من أي شئ أخر.


كيف أتحقق هل فعلا مشكل بطئ الأنترنت من نظام الويندوز وليس شئ أخر ؟

     لتتحقق هل فعلا نظام الويندوز هو سبب المشكل، عليك أولا أن تقوم بتجربة الإتصال بالأنترنت من أجهزة الأخرى، مثل الهاتفك الذكي، حاسوب أخر، جهاز تلفاز، تابلت، أو أي جهاز يمكنه الإتصال بالأنترنت، فبطبيعة الحال إذا وجدت أن الأنترنت بطيئ في جميع هذه الأجهزة سنستنتج أن المشكل ليس من نظام الويندوز، وفي حال تبث العكس إذن فنظام الويندوز هو سبب المشكل.

ماذا أفعل في حال كان الأنترنت بطيئ في جميع الأجهزة المتصلة؟

     أول يجب عليك التأكد منه هو الراوتر، حيث يقوم الراوتر بدور موزع الإنترنت، لذلك عليك أن تتفقد الإعدادات، تأكد من أن الـ MAC الخاص بحاسوبك غير مدرج ضمن قائمة الـ Filter، تأكد من أنك وضعت إعدادات صحيحة مثل الـ Channel، لا تترك الراوتر الخاص بك بإعداداته الأولية، و قم بتغيير كلمة السر بكلمات سر قوية و لسد كل الثغرات الممكنة مثل WPS و WEP.

    ثانيا تأكد من شركة الإتصال التي تزودك خدمة الإنترنت، المستخدم دائما يعتقد أن لديه خطأ أو خطب ما في الأجهزة أو الإعدادات، لكن في الحقيقة قد تكون المشكل صادرة من مزود خدمة الإنترنت لديك ISP، وحتى تتحقق من الأمر، عليك أن تقوم بفحص سرعة الإنترنت لديك بإستخدام خدمة Internet Speed Test أو إضغط هنا ، ويفضل الأن تستعين في هذه الخطوة بأكثر من جهاز واحد، وذالك حتى تمحو الشك، في الأخير في حالت تبث أن المشكل صادر عن مزود الخدمة الأنترنت فعليك الإتصال بهم وتطلب منهم توضيح.

ماذا أفعل في حال كان الأنترنت بطيئ بسبب مشكل في الويندوز؟

    أول شيء علي القيام به، هو إيقاف تشغيل التطبيقات التي تعمل في الخلفية، : نظام الويندوز يختلف عن باقي الأنظمة التشغيل، إذ يمكن لبعض البرامج والتطبيقات أن تشتغل في الخفاء أو Background حيث تتسبب في بطئ الأنترنت، ولإيقافها عليك إتباع الخطوات التالية :

    أولا توجه الى الـ Task Manager مباشرة عبر النقر بشكل متزامن على Ctrl + Shift + Esc، ثم أنقر في الأسفل على خيار Open Resource Monitor، إختر تبويب Network، و ستظهر لك بعدها البرامج و التطبيقات و كذا الخدمات التي تمتص لك صبيب الإنترنت، إطلع جيدا على اي برنامج والتطبيقات التي تمتص الأنترنت الخاصة بك، ثم حاول بإغلاقه.

    ثانيا ومن بين أهم الأسباب التي من الممكن أن تتسبب في بطئ الأنترنت لديك هي التحديثاث، ففي كل مرة يأتي النظام بتحديث جديد سيقوم النظام بتحميله و تنصيبه تلقائيا دون علمك، أو ربما قد تظهر لك بعض العلامات أو النوافذ المنبثقة تعلمك بذالك، وبتالي فنحن لا نريد من النظام ان يقوم بتحميل التحديثات بينما نقوم بأعمالنا و يجعل سرعة النت بطيئة، ولإيقاف هذه التحديثاث يمكنك مشاهذة الفيديو التالي : كيفية ايقاف التحديثات التلقائية في ويندوز 10 النسخة النهائية - Windows update.

    تالثا نظام الويندوز يأتي بمجموعة متنوعة وكبيرة من التطبيقات التي من شأنها مساعدة المستخدم، هذه التطبيقات قد تتسبب هي الأخرى في بطئ الأنترنت، لذال عليك أن تقوم بإيقافها أيضا، ولفعل ذالك عليك التوجه الإعدادات في نظام الويندوز 10 او Settings، ثم البحث في مربع البحث عن Background Apps، ثم ستظهر لك الصفحة مثل التي في ألأعلى، تقوم بتعليم خير " عدم السماح للتطبيقات بإستخدام الإنترنت في الـ Background " او يمكنك اختيار التطبيقات التي تريد إيقافها والتي تريد أن تترها تعمل.

   رابعا هناك سبب أخر قد يتسبب لك في بطئ الأنترنت من بين الأسباب التي قد تتطلب بعض البرامج لتخلص منها، ألا وهي الفيروسات، نعم صديقي الفيروسات منتشرة بشل كبير جدا عبر الأنترنت ومن الممكن أن تتسبب لك في بطيء الأنترنت، وهي متنوعة ومختلف، منها ماهو ضار يتسبب في تدمير بياناتك، وأخر لسرقتها، كما أن هناك فيروسات غير ضار مثل الفيروسات التي يقوم الهاكرز أو بعض الشركات بدسها في حاسوبك من أجل تعدين عملات الرقمية،

    لذالك فمثل هذه الفيروسات تتطلب برامج لكشفها وحذفها من الجدور،... في الأخير أنهي مقالتي وأقول لك إن كنت متأكد في أن السبب صادر من حاسوبك، وسبب هو النظام التشغيل، جربت جميع هذه الطرق ولم تحل مشكلتك فأقترح عليك الحل الأخير، ألا وهو فرمطة الجهاز، وإن شاء الله تحل مشكلتك.
إليك بعض حلول مشاكل بطئ الأنترنت الشائعة على نظام التشغيل ويندوز 10.
4/ 5
Oleh

مواضيع قد تهمك

إشترك في البريد الإلكتروني:

إشترك في البريد الإلكتروني لتتوصل بأخر مواضيعنا فور نشرها.