ماهو الذكاء الإصطناعي؟ كيف يعمل؟ ماهي لغات برمجة الذكاء الإصطناعي؟


     واليوم سأخدك في رحلة إلى عالم الذكاء الإصطناعي، ماهو الذكاء الإصطناعي؟ كيف يعمل؟ ماهي لغات برمجة الذكاء الإصطناعي؟ وغيرها من الأسئلة التي سأجيب عليها في هذا المقال.

     دعني أعرفك أولا بـ ماهو الذكاء الإصطناعي؟

     الذكاء الاصطناعي هو سلوك وخصائص معينة تتسم بها البرامج الحاسوبية تجعلها تحاكي القدرات الذهنية البشرية وأنماط عملها، من أهم هذه الخاصيات القدرة على التعلم والاستنتاج ورد الفعل على أوضاع لم تبرمج في الآلة، إلا أنَّ هذا المصطلح جدلي نظراً لعدم توفر تعريف محدد للذكاء. المصدر: ويكيبيديا


     هل إستوعبت هذا؟ هههه ربما تكون قد إستوعبته ولكن دعني أعرفك على الذكاء الإصطناعي بطريقتي.

     أنت كإنسان عندما ولدت لم تكن تعرف أي شئ على الإطلاق، تم بدأت تتعلم، تتكلم، شيئا فشيئا، فتمشي، أو بالأصح تتخذ مواقف و تفكر و تستنتج و تحلل، هذا هو مايسمى بالذكاء، لكن ليس الذكاء الإصطناعي، فهذا الذكاء بشري منحنا إياه الله سبحانه وتعالى، أما الذكاء الإصطناعي فهوالذكاء الذي قمنا نحن البشر بصناعته، إلا أنه لايوجد فرق بين الإثنين، تخيل مع أخي أختي أننا قمنا بصناعة ربوت أو اَلة تتمتع بذكاء الإصطناعي، هذه الاَلة هي الأخرى لا تعرف أي شئ، ولا تجيد القيام بأي شئ، لكنها تتمتع بالذكاء، هذه الاَلة هي الأخرى ستتعلم  تفكر و تستنتج و تحلل إنطلاقا من ذاتها، ومن خلال هذا ستقوم بالرد فعل، تماما مثل البشر، وقد تصبح الة يوما ما أذكى من البشر، كل إنسان في هذه الدنيا لديه شخصية تمييزه عن الأخر، كذالك اَلة ستكون لها شخصية تمييزها عن غيرها، هذه اَلة ستشعر ستسعد وأحيانا ستحزن...أنت كإنسان قد تكون شخص جيّد وقد تكون شخص سيّئ جداً، كذالك هي الالة التي تتمتع بالذكاء الإصطناعي، وهذه هي مخاوف العلماء والمبرمجين الكبرى في أن هذه الالة قد تتعلم تصرفات سيئ مثل السرق إعتداء على الغير وغيرها من الأفعال الشنيعة الأخرى،( أنا أعطيتك مثال فقط مثل السرقة والإعتداء فتخيل أنت ما يمكنها فعله)... أنا متأسف على هذا التعريف الطويل ولكنني أريد أن أعرفك على الذكاء الإصطناعي بأفضل طريقة، فتخيل معي أخي أننا في يوم من الأيام قد نفقد السيطرة على هذه التقنية الجديدة، فتصبح الالة هي المسيطرة على هذا العالم، بفضل الذكاء الإصطناعي ستستطيع فعل كل شئ بالنفسها، ستسطيع إنتاج الطاقة لكي تعمل، ستسطيع صنع اَلات أخرى تحت سيطرتها وبرمجتها... والعديد من الأشياء الأخرى التي ربما لن تخطر ببالك.

    أتمنى أن يكون هذا التعريف كافي لأنني مهما تحدث عن هذا المجال الذي لازال العلماء والمبرمجين يعملون على تطويره لن يكفي، فهو عالم أخر سينبتق قريبا، أو ربما أنه قد بدء.


     Python ربما تكون تكون قد سمعت بهذه اللغة، فهي للغة برمجة قوية جداَ في برمجة الذكاء الإصطناعي ناهيك عن الإستعمالات الأخرى للغة البرمجة بايثون، تملك العديد من الحقائب (Packages) التي تجعلها لغة مثالية في برمجة الذكاء الإصطناعي عامة، وإذا سبق لك وتعاملت مع هذه اللغة، فأظن أنه حان الوقت لكي تبحث أكثر عن هذه الحقائب و البدئ في إستكشاف الذكاء الإصطناعي.

     PROLOG من بين أكثر اللغات إستعمالا في مجال برمجة الذكاء الإصطناعي،PROLOG هي عبارة عن إختصار لعبارة (  لنكن واقعيين = Programming in Logic)، هي لغة تعتمد على المنطق أي أنها قادرة على برمجة المنطق، والبتالي فهي هي الأكثر إستخداما في برمجة الذكاء الإصطناعي.

     STRIPS وهي إختصار لـ ( (ستانفورد معهد بحوث حل المشكلة = STanford Researsh Institue Problem Solver) كما هو واضح من الإسم فهذه اللغة تم تطويها لحل المشاكل، هذه اللغة تجمع أو تعتد على باقي لغات البرمجة التي نعرفها في إيجاد حل لكل المشاكل.

     IPL هي إختصار لـ ( Information Processing Language ) وتعني اللغة المعالجة للمعلومات أو شئ هذا القبيل، هذه اللغة بستطاعتها جعل الألة قادرة على حل المشاكل و إيجاد الحلول من تلقاء ذاتها.

     AIML الـ AIML و هي إختصار لـ (Artificial Intellegence Markup Language) تقوم بنفس دور رسم الهيكل و التخطيط لذكاء الإصطناعي.

     Wolfram هذه اللغة برمجة هي متعدد النماذج يتم إعتمادها في عالم الحوسبة أو شيء من هذا القبيل، صراحة قرأة عنها القليل فقط ولم أستوعب وظائفها جيدا، لكنها تتعمال مع الأرقام والرياضيات وغيرها، وأوضح لك أقل مايمكنني أن أقوم أنها للغة يعتمدها بعض المبرمجين في برمجة تطبيقات وبرامج التي تعمل على حل المسائل والمعادلات الرياضيات.

     LISP هذا الإسم هو إتصار لـ (LISt Processing language) هي للغة ترميز رياضية عملية، هذه اللغة هي الأخرى تعمل على مبادئ ترميز.

     وهناك العديد من اللغات الأخرى التي ربما لا تعرفها مثل لغة PLANNER ولغة HASKELL ولغات أخرى صراحة لا أتذكرها.

     في الأخير أتمنى تكون قد إستفدت من هذا المقال، فقط من فضلك لا تنسى أن تشارك المقال مع أصدقائك لمساعدتنا في نشر المزيد من المعلوماتوكتابة المزيد من المقالات.
ماهو الذكاء الإصطناعي؟ كيف يعمل؟ ماهي لغات برمجة الذكاء الإصطناعي؟
4/ 5
Oleh

مواضيع قد تهمك

إشترك في البريد الإلكتروني:

إشترك في البريد الإلكتروني لتتوصل بأخر مواضيعنا فور نشرها.