ماهو الروت؟ ماهي مميزاته وعيوبه؟ كيف تقوم بعمل الروت لـ هاتفك؟

في مجال أنظمة التشغيل، مصطلح "الروت" (Root) يشير عادة إلى الوصول الكامل أو الصلاحيات الإدارية الكاملة على نظام تشغيل معين. في نظام تشغيل Android، يُشار إلى هذا الوصول الكامل بـ "الروت"، بينما في نظام تشغيل Linux، يُشار إليه بـ "صلاحيات الجذر" (root privileges) أو "صلاحيات الجذر" (root access).

عندما تمتلك صلاحيات الروت على نظام، يمكنك القيام بالعديد من الأمور التي قد تكون غير ممكنة للمستخدمين العاديين. هذه الصلاحيات تشمل إمكانية تثبيت وإلغاء تثبيت التطبيقات بشكل كامل، والوصول إلى الملفات والمجلدات المحمية، وتغيير إعدادات النظام، وأداء العديد من الأوامر الخاصة بالنظام.

مع ذلك، يجب استخدام الروت بحذر، لأنه إذا تم استخدامه بشكل غير صحيح، فإنه يمكن أن يؤدي إلى مشاكل في النظام أو إلى تعرض النظام للهجمات. بعض شركات الهواتف الذكية تكون غير مسموح بها بشكل رسمي بفتح صلاحيات الروت على هواتفها، وذلك لضمان أمان النظام واستقراره.

عمومًا، الروت هو مصطلح يشير إلى الوصول الكامل إلى نظام التشغيل ويستخدم بشكل شائع في سياق أنظمة Android و Linux.

    ماهو الروت ROOT ؟ ماهي مميزات الروت؟ ماهي عيوب الروت؟ كيف أقوم بعمل الروت؟ هذه هي الأسئلة التي سنجيب عليها في هذه التدونية.

- أولا لنتعرف على الروت؟

    عندما تطرح الشركات أنظمتها فهي تقوم بإقفال بعض الأبواب في النظام حتى لا يتعطل أو تتمكن منه الفيروسات، وبالتالي فـ الروت هو عملية برمجية نقوم بها على مستوى نظام الأندرويد Android  لفتح النظام لتطبيقات التي تحتاج الى صلاحية الروت وذالك للوصول إلى جذور النظام لتبيث نفسها والتعديل على النظام، بالإضافة إلى تمكينك من إضافة مميزات جديدة إلى نظام الأندرويد.

- ثانيا ماهي مميزات الروت؟

  • القيام بعمليات النسخ الاحتياطي الكاملة مع معلومات التطبيقات واسترجاعها لاحقا أو تجميد التطبيقات.
  • تغير الاي بي IP في جهازك والذي يمكنك من فتح سوق جوجل بلاي الامريكي وتحميل التطبيقات والالعاب منه.
  • تعديل في ملفات النظام مثل التعريب أو إضافة مميزات جديدة.
  • الحذف أو التعديل على تطبيقات نظام أندرويد الأساسية.
  • تغير تغيير شكل وألوان النظام والملفات.
  • تشغيل التطبيقات التي تحتاج إلى صلاحية الروت.
  • تركيب أو تثبيت رومات مخصصة أو تركيب الريكفري المخصص وهو مختلف عن ريكفري أندرويد الأصلي بميزات أوسع.

- ثالثا ماهي عيوب الروت؟

  • فقدان ضمان الشركة المصنعة للجهاز سواء كان ذالك هاتف أو لوحة إليكترونية، إضافة الى فقدان التحديثات القادمة لنسخة الأندرويد عبر الهواء أو عبر البرامج المرفقة والمساعدة لعمليات التحديث والترقية.
  • تعرض الجهاز للثلف نتيجة تنفيذ تعليمات خاطئة أثناء القيام بعملية الروت أو تثبيث بعض التطبيقات.

- رابعا كيف تقوم بعمل روت لجهازك؟

    توجد طريقتين لعمل الروت، الطريقة الأولى ستكتفي تثبيث بعض التطبقات على جهازك مثل تطبيق KingRoot وتطبيق KingoRoot.

    الطريقة الثانية تتمثل في ربط الجهاز الذي تريد أن تقوم بعمل الروت له بالحاسوب وذالك عبر كابل USB  وتمرير الروت عبر برنامج Odin.

تحميل برنامج Odin من موقعه الرسمي: Samsung Odin


بوشعيب بنرحالي
بواسطة : بوشعيب بنرحالي
مدون ومصمم جرافيك وموشن جرافيك، مؤسس موقع Chobixo Tech، كنت أعمل كـ مدير ويب في أحد الجرائد الإلكترونية، أعمل حاليا كـ مترجم تقني لدى شركة EaseUS العالمية المتخصصة في إنتاج أدوات الإدارة الحوسبية - للتواصل معي : Benrahhali00[at]Gmail.com
تعليقات