مجموعة من أفضل المواقع الأجنبية لتعلم البرمجة بطريقة إحترافية.

أصبحت البرمجة في يومنا هذا من المجالات الأكثر أهمية وستزداد أهمية أكثر في المستقبل القريب خصوصا وأنه ينتظرنا مستقبل تقني المئة في المئة، لذا، إذا كنت قد إتخدت قرارك في تعلم لغات البرمجة، فدعي أساعدك عن طريق تقديم مجموعة من المواقع الأجنبية التي تقدم لك دروسا في شتى لغات البرمجة الشائعة، هناك من يقدمها بالفيديو و هناك من يقدمها على شكل شروحات مكتوبة.

إعلان : توفر لك أكاديمية حسوب إمكانية تعلم البرمجة وتطوير التطبيقات والبرمجيات من خلال الدليل الأشمل عربيًا وذلك لتعلم البرمجة خطوة بخطوة من الصفر حتى الاحتراف وكل ذلك باللغة العربية.

إعلان : اقرأ أيضا هذا المقال الذي يتحدث عن لغات البرمجة ويناقشها بالتفصيل ويساعدك على فهم لغات البرمجة ومستوياتها وأصنافها واستخداماتها لبرمجة الحواسيب أو الهواتف من أكادمية حسوب.

إعلان : تقدم لك أكاديمية حسوب دروس ومقالات عالية الجودة باللغة العربية مجانا، إنضم الأن إلى أكاديمية حسوب وطور مهاراتك وتعلم ريادة الأعمال، التسويق والمبيعات، العمل الحر، البرمجة والتصميم وغيرها…

- موقع : W3schools

W3schools من بين أشهر المواقع في المجال فهو لا يحتاج ولن يحتاج إلى تعريف ​W3Schools هو موقع مطوري الويب، يقدم مجموعة ضخمة من الدروس والمراجع في اللغات البرمجة، مثل HTML، CSS و JavaScript، PHP، SQL، W3.CSS.

إقرأ أيضا : تحميل وتصفح موقع البرمجة W3schools بدون انترنت 2018.

- موقع : Msdn Microsoft

Msdn Microsoft معروف ومشهور جدا، بالكل تأكيد هذا الجناح تابع لشركة مايكروسوفت العملاقة، هذا الجناح من مايكروسوفت مخصص لتعلم التطوير الشبكة والبرامج والأنظمة.

- موقع : codecademy

codecademy موقع عبارة عن أكاديمية لتعلم وتعليم الاكواد لبرمجة الويب لعدة لغات، اجمل ما فيه انه مقدم للفئتين المعلم والطالب وليس الطالب فقط كما في اغلب المواقع التعليمية الأخرى، يثم من خلال هذا الموقع تقديم دروس سهلة للمبتدئين، والأمر الأجمل في هذا الموقع انه بإمكانك متابعة اصدقائك وتتبع تقدمهم في تعلم لغة برمجة ما، وذلك ما يزيد من حماسك اكثر للتعلم.

إقرأ أيضا : إنشاء تطبيق مجاني لكل من هواتف الأندرويد أو الآيفون دون حاجة إلى لغة البرمجة.

- موقع : TutorialsPoint

TutorialsPoint هذا الموقع هو الأخر من بين أشهر المواقع في مجال تعليم البرمجي، موقع رائع مميز وسهل جدا للمبتدئين، يقدم لك هذا الموقع حوالي 250 دورة في مختلف اللغات البرمجية إلى حدود الساعة.

- موقع : Code Avengers

Code Avengers موقع يجعل الراغبين في تعلم البرمجة يحبون البرمجة، على الرغم من إنه لا يوفر دوراته إلا في HTML5 CSS3 و Java Script، ولكن كلا من هذه الدورات صُمم بعناية بالغة لتقديم الترفيه المناسب لكم ورفع مستوى إحترافكم في البرمجة، وفي نهاية كل درس فعلا توجد لعبة صغيرة لتخفيف التوثر الناتج عن متابعة الدروس المتتالية.

إقرأ أيضا : 6 لغات برمجة إذا تعلمت إحداها من شأنها تغير حياتك للأفضل.

- موقع : Coursera

Coursera  هذا الموقع يقدم لك كورسات من جامعات حول العالم في مجالات تتنوع بين الرياضيات، الحاسب، العلوم الحيوية و الإنسانية،الفن، الإقتصاد و إدارة الأعمال و غيرها، ولكن أظن أن ماههمك هو كورسات البرمجة، نعم أخي هي الأخرى ستجدها في هذا الموقع، تستطيع التسجيل في مادة أو أكثر، من أي تخصص يثير إهتمامك، بدل دراسة تخصص كامل.

- موقع : Developer Mozilla

Developer Mozilla هذه الخدمة مقدمة من طرف Mozilla، يقدم لك العديد من الدروس في مجال البرمجة، لغات البرمجة متعدد مثل HTML، Javascript، CSS وغيرها من اللغات الأخرى...

إقرأ أيضا : ماهو الذكاء الإصطناعي؟ كيف يعمل؟ ماهي لغات برمجة الذكاء الإصطناعي؟

- موقع : Google Code University

Google Code University هذه المنصة تابعة للشركة جوجل العملاقة، نعم أخي شركة جوجل بدورها تقدم لك هذه المنصة متعدد المهام ومن بينها تعليم مجموعة كبيرة من لغات البرمجة.

- موقع : Eduonix

Eduonix هذا الموقع يقدم لك العديد من الكورسات الإحترافية في مجال البرمجي المدفوعة منها والمجانية، ستجد في هذا الموقع كورسات للعديد من لغات البرمجة التي من الممكن أن تتير إهتمامك. 

- موقع : Udacity

Udacity صدقني أخي صمم هذا الموقع ليتناسب مع متطلبات الطلاب في المراحل المختلفة، يضم هذا الموقع العديد من الدروس في مختلف المجالات غير البرمجة، يمكنك حقا الإستفادة من هذا الموقع.

- موقع : Lynda

Lynda موقع هو الأخر من بين المواقع المعروفة جدا في مجال الكورسات أو التعليم عن طريق الأنترنت، موقع هو الأخر يضم عدد ضخم جدا من الكورسات والدروس في مجال البرمجة.

- موقع : Code School

Code School وفي الأخير موقع Code School، هذا الموقع مناسب جدا للمبتدئين، حيث أنه يقدم مجموعة من الكورسات دروس بطريقة عملية لن تجدها في باقي المواقع

كل هذه المواقع التي قدمت لك اليوم أخي هي موقع تستحق التجربة، فأنا لم أقم بترتبها ولم أقم بتفضيل موقع على الأخر، قم بكتابة كل موقع عشوائ وكل موقع يقدم دروس مختلفة، منها ماهو يقدم دروس في مختلف المجالات ومنها ماهو متخصص في تعليم لغات البرمجة، أنصحك بتجربة كل موقع على حدى، حتى تجد الموقع الذي يناسبك.

بوشعيب بنرحالي
بواسطة : بوشعيب بنرحالي
مدون ومصمم جرافيك وموشن جرافيك، مؤسس موقع Chobixo Tech، كنت أعمل كـ مدير ويب في أحد الجرائد الإلكترونية، أعمل حاليا كـ مترجم تقني لدى شركة EaseUS العالمية المتخصصة في إنتاج أدوات الإدارة الحوسبية - للتواصل معي : Benrahhali00[at]Gmail.com
تعليقات