أفضل 10 مواقع لإنشاء تطبيق أندرويد أو IOS لمدونتك أو موقعك الإلكتروني أو حتى شركتك.

بعد هذا الإنتشار الذي حققته الهواتف الذكية أو لنقل الأجهزة المحمولة ، إنشاء تطبيق لمدونتك أو موقعك لإلكتروني أو شركتك وغيرها... أصبح أمراً مهم جداً، ومما لا شك فيه فأن إنشاء تطبيق للهواتف الذكية سواء كان موجه لنظام الاندرويد أو نظام IOS يتطلب منك إثقان للغة البرمجة مثل الجافا أو kotlin، زد على ذالك بعض القواعد الأخرى التي يجب أن تكون على دراية بها، كل هذا أخي حتى تستطيع إنشاء تطبيق لموقعك، لكننا اليوم سنتعرف على بعض المواقع التي يمكنك من خلالها إنشاء أول تطبيق لك، حتى ولو لم تكن تجيد كتابة ولو سطر برمجي بسيط.

المواقع أو الأدوات التي سنتعرف عليها اليوم كلها مجانية تقريبا وسهلة جداً، ومنها من يقدم بعض المزايا الإضافية بأثمنة رمزية، بالنسبة لي لا يمكنني أن أفضل موقع على الأخر، يكفي أن تجرب كل موقع على حدى وفي الأخير ستستطيع إختيار الخدمة التي تناسب إحتياجاتك، كما أنني سأذكر خلال هذه التدوينة أول موقع إستخدمته وأعجبني صراحة.

إعلان: قبل أن نتعرف على أي من هذه المواقع التي تتيح لك إمكانية إنشاء تطبيق للهواتف الذكية بشكل مجاني، إذا كنت تتطلع إلى إنشاء تطبيق إحترافي برؤيتك الخاصة، نقترح عليك موقع مستقل، موقع مستقل يتوفر على مئات المبرمجين المستقلين والمتخصصين في تصميم بناء وبرمجة التطبيقات بشكل إحترافي على حسب رؤية العميل.

- أفضل 10 مواقع لإنشاء تطبيق أندرويد أو IOS لمدونتك أو موقعك الإلكتروني أو حتى شركتك.

أول موقع أقترحه عليك هو موقع Appyet أعتمدته شخصيا في إنشاء تطبيق لموقعي Chobixo Tech وهو تطبيق مجاني المئة في المئة للطلاع على التطبيق الخاص بي يمكنك  ذالك من هنا: Chobixo Tech.

Appyet هو موقع مجاني يمكنك من خلاله إنشاء تطبيق لموقعك أو مدونتك في 5 دقائق حيث يعتمد بشكل على رسائل RSS أو Atom إيضا إنشاء تطبيق لقناتك على اليوتيوب في حال كنت بودكاست المنتدى الخاص بك أوصفحتك على الفيسبوك، حيث يقدم لك هذا الموقع العديد من المميزات التي يمكنك الإستفادة منها.

App Makr هذا الموقع رائع يقدم لك مميزات لا يمكنك أن تجدها في أي موقع أخر على الإطلاق، ومن بين هذه الميزات هي ميزة البث المباشر مباشرة من خلال التطبيق بإضافة إلى مشاركة المحادثاث مع الصور والفيديوهات، يمكنك من خلال هذا الموقع إنشاء تطبيق سريع جداً.

هناك من سيقرأ عبارة ( يمكنك إنشاء تطبيق للموبايل خلال 20 دقيقة فقط ليكون متاحاً في جميع أرجاء العالم مقابل 1 دولار أمريكى فقط فى الشهر)، سيعتقد أن التطبيق مدفوع، لا يا أخي موقع يقدم خطط مدفوعة والمجانية كذالك، يكفي أن تضغط على "الأسعار" في القائمة الرئسية والختيار الخطة المجانية وهل أنت أنشأت تطبيق مجاني.

Apps Geyser هل تريد إنشاء تطبيق البث المباشر؟ تطبيق الفيدهات؟ تطبيق لستعراض الصور؟ أم أنك تريد إنشاء تطبيق الألغاز؟ اه عرفت أنت تريد إنشاء تطبيق سنيبر؟ هههههـ... Apps Geyser  هذا الموقع هو الأخر يقدم لك العديد من الخطط التي يمكنك الإستعانة بها لإنشاء تطبيق خاص بك.

Ibuild App هذا الموقع هو الأخر لديه ممزات عديدة تميزه عن باقي المواقع الأخرى، من خلال هذا الموقع يمكنك إنشاء تطبيق إحترفي لأجهزة الأندرويد أو IOS، هذا الموقع يمكنك من إنشاء تطبيقات للمواقع الإلكترونية  أو المؤسسات تجارية مواقع التجارة الإلكترونية مناسبات وغيرها، يكفي الولوج إلى الموقع وإختيار الخطة التي تناسبك.

APPSHED موقع يتمتع بالأمن والأمان يمكنك من خلال هذا الموقع إنشاء العديد من التطبيقات لأجهزة الاندرويد والـ IOS المتخصص في العديد من المجالات ومن بينها المواقع الإلكترونية وتطبيقات التعليمية خاصة بالمدارس ومعاهد وغيرها، كما يمكن الإشتراك في الخطط المدفوعة التي يمكنك من الحصول على مميزات إضافية.

Apps Builder موقع Apps Builder له مميزاته وله عيوبه، هذا الموقع يوفر لك أداة تمكنك من التحكم في القالب التطبيق بشكل كامل، يمكنك تغير المقاسات والأحجام الألوان والأيقونات تغيير أماكنها يعني تحكم كامل.

MOB APP إذا كنت ترغب في إنشاء تطبيق تعريفي لأحد المطاعم أو الفناذق أو حتي شركتك هذا الموقع مناسب لك، حيث يقدم لك هذا التطبيق العديد من القوالب التي يمكنك الإستفادة منها، فمثلا إذا أردت تصميم تطبيق لأحد المطاعم يعرف بالأطباق التي تقدمونها، أو محل الملابس أو أخرى... فما ماعليك سوى الذخول للموقع إختيار القالب المناسب وتغيير المعلومات المتواجد في القالب ملأ التطبيق بالصور الأطباق مثلا مع إضافة وصف قصير... إضىافة صور للملابس مثلا مع وصف قصير لكل قطعة، وهكذا ستكون قد قمت بإنشاء تطبيقك الخاص.

Mobincube تطبيق للمطاعم، تطبيق للشركات، لمحلات بيع الملابس، لمحلات بيع العطور وغيرها من المشاريع، هذا الموقع يمكنك من ذالك، موقع سهل جداً، سجل حساب جديد وإختر القالب المناسب غير الأيقونات والألوان إملأ التطبيق بالمعلومات التي تريد على حسب تخصص مشروعك وها أنت حصلت على تطبيق خاص بك.

Infinite Monkeys قم بإنشاء تطبيق موبايل بنفسك، الطريقة الأسهل لإنشاء تطبيق لهواتف iPhone و Android دون الحاجة إلى توظيف مطوّر تطبيقات مختصّ، يمكنك إنشاء التطبيق الخاص بك في حوالي 20 دقيقة، ونشره في العالم كله، هذا هو التعريف الذي جاء في هذا الموقع، هذا الموقع مميز يقدم لك العديد من الفيديوهات التي تعلمك كيف تقوم بإنشاء تطبيقك الأول، موقع يستحق التجربة.

Make Medroid موقع يوفر لك أداة لتصميم تطبيقات الاندرويد أو IOS، من بين مميزات هذا الموقع أنه يمكنك من إنشاء مجلة أو كتاب إلكتروني للأجهزة المحمولة، والعديد من المميزات الأخرى التي يمكنك أن تكتشفها بنفسك.

وهكذا أنهي مقالتي وأقول لك أخي أن هذه المواقع مجانية لحدود الساعة، هناك بعض المواقع الأخرى المميزة التي أعرفها كانت مجانية ولكن بعد الإنتشار والقبول من طرف المستخمين أصبحت مدفوعة، ومن الممكن أن هذه المواقع هي الأخرى أن تصبح مدفوعة في أي وقت.

أريد أيضا أن أقول لك أنني لم أجرب هذه المواقع كلها، لأنه وبكل بساطة لا يمكنني ذالك، وربما قد لا تعجبك هذه المواقع، ولكنني حاولت أن أقدم لك أفضل مالذي، ولهاذا أخي إذا لم تعجبك أحد هذه المواقع ولم تلبي متطلباتك فما عليك إلى بالصبر وإن شاء الله ستجد مايعجبك، غير ذالك أقول لك حاول أن تجربها كلها وإن شاء الله ستجد مرادك، تحياتي.

بوشعيب بنرحالي
بواسطة : بوشعيب بنرحالي
مدون ومصمم جرافيك وموشن جرافيك، مؤسس موقع Chobixo Tech، كنت أعمل كـ مدير ويب في أحد الجرائد الإلكترونية، أعمل حاليا كـ مترجم تقني لدى شركة EaseUS العالمية المتخصصة في إنتاج أدوات الإدارة الحوسبية - للتواصل معي : Benrahhali00[at]Gmail.com