أفضل 3 برامج لحذف بياناتك نهائيا قبلة التفكير في بيع جهازك أو التخلص منه.

في عصر التكنولوجيا الحديثة، أصبحت البيانات والمعلومات الشخصية لا تقل أهمية عن الذهب. تتضمن هذه البيانات مجموعة متنوعة من المعلومات الحساسة، مثل المستندات الشخصية وتفاصيل المال والصور والرسائل. ولحماية هذه البيانات من الوصول غير المصرح به والاستغلال السلبي، أصبح من الضروري حذفها بشكل دائم ولا رجعة فيه. في هذا المقال، سنستعرض أهمية حذف البيانات بشكل نهائي ونعرض ثلاثة برامج موثوقة لتحقيق ذلك.

بفضل تطور التقنيات الحديثة أصبح اي مستخدم قادر على إسترجاع البيانات المحذوفة أو المفقودة من على اي جهاز تخزين متاح، ومن هنا نفهم أن حذف الملفات من أجهزة التخزين سواء أجهزة الكمبيوتر أو الهواتف الذكية وخيرها  لا يعني حدفها بالشكل نهائي حيث يمكن إستخدام بعض البرامج المتطورة لسترجاع جميع البيانات المحذوفة حتى بعد فرمطة القرص الصلب أو الفلاش ميموري أو الذاكرة الخارجية SD Card أو مفتاح التخزين USB ألاف المرات.

أهمية حذف البيانات بشكل دائم:

مع تقدم تكنولوجيا استعادة البيانات، أصبح من الممكن استرجاع الملفات والبيانات المحذوفة بسهولة، حتى بعد إجراء عمليات الحذف العادية. هذا يعني أنه حتى بعد بيع جهاز الكمبيوتر القديم أو التخلص منه، ما زالت بياناتك الشخصية قد تكون معرضة للوصول غير المصرح به. لذلك، تصبح ضرورة حذف البيانات بشكل دائم أمرًا حتميًا لضمان الخصوصية والأمان الرقمي.

برامج حذف البيانات بشكل دائم:

من خلال هذه المقالة سنتعرف على أفضل ثلاث برامج لحذف البيانات بشكل نهائي قبل التخلص من الكمبيوتر الشخصي القديم وذلك لضمان الخصوصية والأمان الرقمي.

لحسن الحظ، هناك عدد من البرامج المتاحة التي تساعد في حذف البيانات بشكل دائم ولا رجعة فيه. إليك ثلاثة من هذه البرامج الموثوقة:

1. File Shredder:

هذا البرنامج يتيح للمستخدمين حذف الملفات والبيانات بشكل نهائي عن طريق تجزئتها ومحوها بشكل عشوائي. يمكن تحديد الملفات المراد حذفها وتطبيق عملية التجزئة بحيث يصبح من المستحيل استعادة تلك البيانات بأي وسيلة.

2. Freeraser:

هذا البرنامج يوفر واجهة سهلة الاستخدام لحذف الملفات بشكل دائم. من خلال استخدامه، يمكن للمستخدمين مسح المحتوى الفعلي للملفات وملء المساحة الفارغة ببيانات عشوائية، مما يمنع أي محاولة لاستعادتها.

3. Eraser:

برنامج Eraser يقدم خوارزميات متقدمة لحذف البيانات بشكل دائم. بالإضافة إلى حذف الملفات والمجلدات، يمكن استخدامه لمحو محتوى الأقراص الصلبة بشكل كامل. يتيح البرنامج أيضًا جدولة عمليات الحذف لتنفيذها بشكل منتظم.

في عالم مليء بالتهديدات السيبرانية وانتهاكات الخصوصية، يجب على المستخدمين اتخاذ جميع الخطوات اللازمة لحماية بياناتهم الشخصية والحساسة. حذف البيانات بشكل دائم هو إجراء أساسي لضمان أمان البيانات وعدم إتاحتها للاستغلال. من خلال استخدام برامج موثوقة مثل File Shredder وFreeraser وEraser، يمكن للأفراد الاطمئنان إلى أن بياناتهم ستكون غير قابلة للاسترجاع بأي طريقة.

بوشعيب بنرحالي
بواسطة : بوشعيب بنرحالي
مدون ومصمم جرافيك وموشن جرافيك، مؤسس موقع Chobixo Tech، كنت أعمل كـ مدير ويب في أحد الجرائد الإلكترونية، أعمل حاليا كـ مترجم تقني لدى شركة EaseUS العالمية المتخصصة في إنتاج أدوات الإدارة الحوسبية - للتواصل معي : Benrahhali00[at]Gmail.com
تعليقات